المرصد الأوروبي لتعليم اللغة العربية

المرصد الأوروبي لتعليم اللغة العربية منذ سنة 2007، تم تنظيم مئات الدورات التدريبية، في مجال تعليم العربية للناطقين بغيرها، استفاد منها عدد كبير من المدرّسين. تواجه اللغة العربية في أوروبا تحديات كثيرة، من بينها ضعف المناهج التعليمية عامة، وقلة المدارس المتخصصة، وندرة الموارد المالية وقلة العربية لغة تميزالتعاون بين المؤسسات المعنية، وعزوف الكثير عن استعمال العربية السليمة في كلامهم، وتهميش اللغة العربية على كثير من المستويات… ومساهمة في رفع هذه التحديات الثقافية الكبيرة، وحفاظا على الثروة الثقافية للغة العربية، خاصة للأجيال القادمة، قام المرصد باقتراح برنامج كامل يشارك في تنفيذه ثلة من الغيورين على اللغة العربية، من ضمنه القيام بالدراسات والبحوث، والندوات المتخصصة، وتدريب المعلمين، والإعداد لتأسيس مركز أوروبي متخصص ت مقره باريس ـ نأمل أن يسهم في خدمة تعليم اللغة العربية في أوروبا، وتشجيع حركة الترجمة ونشر ثقافة المعرفة… وقد تحصّل المرصد على كل التراخيص من طرف السلطات الفرنسية، للعمل وفق القوانين الفرنسية والأوروبية. إن مساهمتكم في هذا الجهد هو ترجمة فعلية لإرادة ترسيخ القيم الإنسانية النبيلة من خلال الانفتاح الأوروبي على اللغة العربية عبر جعلها لغة أوروبية تتواصل عبرها شعوب أوروبا مع جنوب المتوسط، تماما كما تتواصل شعوب جنوب المتوسط عبر لغات شماله المتعددة…
(24)

Fonctionnement normal

قُطوف_الأدب | "رواية يسمعون حسيسها" أيمن العتّومتتحدث قصة هذا الكتاب عن قصة دكتور سوري اسمه إياد أسعد تم سجنه بالسجون ال...
20/11/2020

قُطوف_الأدب | "رواية يسمعون حسيسها" أيمن العتّوم

تتحدث قصة هذا الكتاب عن قصة دكتور سوري اسمه إياد أسعد تم سجنه بالسجون السورية كمعتقل سياسي، كان يسجن بسجن يسمى ب (تدمر) حيث كان يُعدّ هذا السجن من أكبر السجون في العالم، التي لا تعترف بشيء اسمه إنسان أو آدمية.
كان من أغرب سجون العالم حيث كان يتفنن الضُباط في طُرُقِ التعذيب الخاصّة بمسجوني هذا السجن، مات الآلاف من المعتقلين نتيجة ما كانوا يتعرضون إليه من تعذيب وفن في كيفية ذل وإهانة كرامة الإنسان، أعتُقِلَ الدكتور إياد أسعد ظُلماً في ثمانينات وتسعينات القرن الماضي في هذا السجن المُرعب.

والمخيف كان يكتب عن حالات الموت وفن التعذيب التي يعانيها المُعتقلون أثناء اعتقاله بالسجن، حاول الدكتور إياد أسعد أنْ يتمكن من الهروب مع العلم أنَّه كان مُحاصر بقواتٍ عسكرية، لكنَّه حاول لكنْ لم تكتمل خطة الهروب وتم إطلاق النار على ساقهِ مما أدَّى إلى إصابته، ومن ثم تم اعتقاله لمدة عامين في فرع الأمن الذي يسمى بالخطيب.

ومُنذ وُصوله، أصبح تحت تحقيق مستمر، وكان العنوان الرئيسي لهذا التحقيق، هو انتسابه لجماعةِ الطليعةِ الإسلامية، ومن ثم من معه؟ وأيضا أين توجد الأماكن الخاصة بالأسلحة ؟ كان يتصرف الدكتور كأنه لا يعرف شيء حيث تم تطبيق أبشع وأجرم أنواع التعذيب التي لا يمكن تصورها عليه، بدأ الدكتور يدخل في صِراعٍ نفسيّ مع كلّ ما يحدثُ له من إهاناتٍ وتعذيبٍ وذل.
بالرَّغمِ من مرورهِ بكل هذه الظروف، التي يصعب على أي بشرٍ تحملها، ظلَّ صامداً ولم يُفشِ بما يعرف حيث كان يتأكَّد من أنَّ المُعتقل إذا قامَ بإفشاءِ ما يعرفهُ من المُمْكن أنْ يُقتل أو يتمُّ استخدامه كأداةِ إرهاب لزملائه المعتقلين الذين ظلَّوا صامدين.

مصدر النشرة :https://2u.pw/M9h7y

#أعلام_وأقلام |محمود درويشأحد أهم الشعراء الفلسطينين المعاصرين الذين ارتبط اسمهم بشعر الثورة و الوطن المسلوب . يعتبر درو...
17/11/2020

#أعلام_وأقلام |محمود درويش

أحد أهم الشعراء الفلسطينين المعاصرين الذين ارتبط اسمهم بشعر الثورة و الوطن المسلوب . يعتبر درويش أحد أبرز من ساهم بتطوير الشعر العربي الحديث وإدخال الرمزية فيه . في شعر درويش يمتزج الحب بالوطن بالحبيبة الأنثى.
وُلد عام 1942 في قرية البروة، وفي عام 1948 لجأ إلى لبنان وهو في السابعة من عمره وبقي هناك عام واحد، عاد بعدها متسللا إلى فلسطين وبقي في قرية دير الاسد شمال بلدة مجد كروم في الجليل لفترة قصيرة، استقر بعدها في قرية الجديدة شمال غرب قريته الام البروة.
أكمل تعليمه الابتدائي بعد عودته من لبنان في مدرسة دير الاسد متخفيا، فقد كان يخشى أن يتعرض للنفي من جديد إذا كُشف أمر تسلّله ، وعاش تلك الفترة محروما من الجنسية، أمّا تعليمه الثانوي فتلقاه في قرية كفر ياسيف.

انضم محمود درويش إلى الحزب الشيوعي في فلسطين ، وبعد انهائه تعليمه الثانوي، كانت حياته عبارة عن كتابة للشعر والمقالات في الجرائد مثل "الاتحاد" والمجلات مثل "الجديد" التي اصبح فيما بعد مشرفا على تحريرها، وكلاهما تابعتان للحزب الشيوعي، كما اشترك في تحرير جريدة الفجر.

لم يسلم درويش من مضايقات الاحتلال، حيث اعتقل اكثر من مرّة منذ العام 1961 بتهم تتعلق باقواله ونشاطاته السياسية، حتى عام 1972 حيث نزح إلى مصر وانتقل بعدها إلى لبنان حيث عمل في مؤسسات النشر والدراسات التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية، وقد استقال محمود درويش من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الحتجاجا على اتفاق أوسلو.
شَغِلَ منصب رئيس رابطة الكتّاب والصحفيين الفلسطينيين وحرّر في مجلة الكرمل، واقام في باريس قبل عودته إلى وطنه حيث أنه دخل إلى اسرائيل بتصريح لزيارة أُمّهِ، وفي فترة وجوده هناك قدم بعض أعضاء الكنيست الاسرائيلي العرب واليهود اقتراحاً بالسماح له بالبقاء في وطنه، وقد سُمح له بذلك.

وحصل محمود درويش على عدد من الجوائز منها:
جائزة لوتس عام 1969، وجائزة البحر المتوسط عام 1980، ودِرع الثورة الفلسطينية عام 1981،ولوحة أوروبا للشعر عام 1981، وجائزة ابن سينا في الاتحاد السوفيتي عام 1982، وجائزة لينين في الاتحاد السوفييتي عام 1983.

يُعدّ محمود درويش شاعر المقاومة الفلسطينيّة، ويؤكّد الشاعر فالح الحجية أنَّ محمود درويش من أبرز الشُعراء الذين ساهموا بتطوير الشعر العربي المعاصر و إدخال الرمزية فيه. وفي شعر ه نلاحظ امتزاج الحب للوطن بالحب للحبيبة الأنثى مع إحساسه بالتّسامي في سماء المقاومة العربية. فشعره يمثل مقاومة على نار غير ذات لهب يكمن اوارها في النفس العربية كمون الروح في الجسد الحي بحيث أصبح رمزا من رموزها الخالدين.

توفّي محمود درويش عام 2008 م، بعد إجرائه لعملية القلب المفتوح في الولايات المتّحدة الامريكيّة التي دخل بعدها في غيبوبة أدت إلى وفاته بعد أن قرر الأطباء في المستشفى نزع أجهزة الإنعاش بناءً على توصيته.

مصدر النشرة : https://2u.pw/SMtPa

#قُطوف_الأدب | "رُباعيّات عمر الخيامسَمِعتُ صوتًا هاتفًا في السَّحرنادى من الغيبِ غُفاةَ البَشَرهُبّوا املأوا كأسَ المُن...
13/11/2020

#قُطوف_الأدب | "رُباعيّات عمر الخيام

سَمِعتُ صوتًا هاتفًا في السَّحر
نادى من الغيبِ غُفاةَ البَشَر
هُبّوا املأوا كأسَ المُنى قبل
أن تملأَ كأسَ العمرِ كَفَّ القَدَر
لا تُشغل البال بماضي الزمان
ولا بآتِ العيشِ قبلَ الأوان
واغنم من الحاضرِ لَذَّاتهِ
فليسَ في طَبعِ الليالي الأمان
غَدٌ بظهرِ الغيب، واليومُ لي
وكم يَخيبُ الظن في المُقبِلِ
ولستُ بالغافلِ حتى أرى
جمالَ دُنيايَ ولا أجتلي
القلبُ قد أضناه عشقُ الجمال
والصّدرُ قد ضاقَ بما لا يُقال
ياربُ هل يرضيكَ هذا الظّما
والماءُ ينسابُ أمامي زُلال
أولى بهذا القلبِ أن يخفِقَ
وفي ضِرامِ الحُبِّ أن يُحرَقَ
ما أضيَعَ اليومَ الذي مَرَّ بي
من غيرِ أن أهوى وأن أعشقَ
أفق خفيفَ الظلِ هذا السَّحَر
نادى دع النومَ وناغِ الوَتَر
فما أطالَ النومُ عمرًا ولا
قَصَّرَ في الأعمارِ طولُ السَّهر
فكم توالى الليلُ بعدَ النهارِ
وطالَ بالأنجمِ هذا المدارِ
فامشِ الهُوينا إنَّ هذا الثرى
من أعينٍ ساحرةِ الإحورار
لا توحِش النَّفسَ بخوفِ الظنون
واغنم من الحاضرِ أمنَ اليقين
فقد تساوى في الثّرى راحلٌ
غدًا وماضٍ من ألوفِ السنين
اطفئ لظى القلب بشهدِ الرِّضاب
فإنما الأيامُ مثلُ السّحاب
وعيشُنا طيفُ خيال، فَنَل
حظك منه قبلَ فَوتِ الشباب

مصدر النشرة :https://2u.pw/kZSfh

#أعلام_وأقلام | إمام النحاة "سيبوَيْه"سيبوَيْه، الكلمة الفارسيّة التي تعني رائحة التّفاح أو ذا الثلاثين رائحة، والتي كان...
10/11/2020

#أعلام_وأقلام | إمام النحاة "سيبوَيْه"

سيبوَيْه، الكلمة الفارسيّة التي تعني رائحة التّفاح أو ذا الثلاثين رائحة، والتي كانت الأم تُهدهد وتُدلّل بها طفلها الصغير حتى يهدأ، صارت ملازمة له حتى مماته، ذلك الفتى الذي لم يكن يعرف إلا اللغة الفارسية في مبتدأ حياته، لم يعلم أن الأقدار تخبئ له من الغرائب ما سيجعلهُ أحد أئمةِ اللّغة العربيّة، وأكثرهم عبقريّة ونباهة وحِفظاً.

وُلد أبو بشر عمرو بن عثمان بن قَنبْر، ولا يُعرف بالتحديد متى ولد في النصف الأول من القرن الثاني الهجري، وإن عُلم تاريخ وفاته بالتقريب سنة 180 هجرية، هاجر أهلُه إلى مدينة البصرة جنوب العراق، وكانت واحدة من أنشط المدن، ومركزا قويًّا من مراكز الثقافة والعلوم الإسلامية، فضلا عن الاقتصاد الأمر الذي أغرى أسرته بالبقاء فيها.

وفي ظل هذه البيئة العلمية والثقافية الجاذبة، طفق سيبويه يطلب العلم بها، واستهواه في بادئ الأمر دراسة الحديث والفقه، فصحب الفقهاء وأهل الحديث، وكان يأخذ عن المحدث الشهير حمّاد بن سلمة البصري، وكان رجلا دقيقا شديد الأخذ، لا يحب اللحن في العربية قط، فبينما كان يُملي على تلامذته قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: "ليس من أصحابي إلا من لو شئتُ لأخذتُ عليه ليس أبا الدرداء". قال سيبويه: "ليس أبو الدرداء"، وظنّه اسم ليس التي هي من أخوات كان. فقال حمّاد: لحنتَ يا سيبويه، ليس هذا حيث ذهبت، وإنما "ليس" ها هنا استثناء. فخجل سيبويه، وأقسم على أن يتعلم النحو حتى لا يلحن في العربية أبد.

كان الخليل بن أحمد الفراهيدي أحب الشيوخ لسيبويه، وكان الخليل يفسح له صدره، ويرى فيه الطالب الذي لا يضن عليه، وازدادت مكانته في قلبه حتى صار أحب تلاميذه إليه، وقد روى بعض شهود العيان أن الخليل كان يقول لتلميذه سيبويه إذا أتاه: مرحبا بزائر لا يُملّ. قال الراوي: ما سمعتُ الخليل يقولها إلا لسيبويه.
وكان سيبويه ثاقب الذهن، مستقل الرأي، ذا بصيرة نفاذة، وكان إلى هذا يُناقش أساتذته وينقدهم ويخالفهم في بعض المسائل، حتى إن البعض منهم كان يتحاشى مُساءلته لقوة مُناظرته وحُجّته وذكائه.

صار لسيبويه مجلس حافل في مساجد البصرة يؤمّه الكبير والصغير، وتناقلت مؤلفات طبقات النحاة أخبار هذا الدرس الحافل، وما كان يُدور فيه من مسائل عوّيصة لم يكن يقدر عليها إلا سيبويه، حتى أضحى له من التلاميذ ما لا يُحصون كثرة وهو لا يزال غض الشباب، نافذ البصيرة.
لم تعد البصرة تكفي طموح سيبويه وعلمه الجم الذي كان يدوّنه في كتابه "الكتاب"، الذي قيل فيه أصل علم النحو في هذا "الكتاب"، الأمر الذي دفعه إلى الانطلاق إلى بغداد التي كانت تتلألأ كعاصمة العالم الإسلامي كله، وقد التقى سيبويه بيحيى الذي أُعجب به، ورأى أمامه ابن بلده فارس ينافس العرب في لغتهم، ويفوق عليهم في نحوِهم وعلومهم، وقصده أن يستدعي الإمام الكسائي إمام أهل اللغة والنحو، ورأس المدرسة الكوفية في النحو ليناظره، ويقال إن يحيى رفض في بادئ الأمر، إلا أنه وافق تحت إلحاح سيبويه.

كان الكسائي يُدرك أن إلحاح سيبويه للمناظرة إنما يهدف للإيقاع به، والحض من شأنه ومكانته وعلمه بين أهل بغداد وعلى رأسهم الخليفة والبرامكة، فاتفق مع تلامذته على حيلة وخطة، وكانت الخطة تقضي بأن يتقدم أصحاب الكسائي بمناظرة سيبويه وإرهاقه بالأسئلة والمخالفة حتى إذا فتُرت همّته، وظهر عجزه دلف الكسائي ليجده فاقد العزم، واهن الفكر، وكان للخطة ما رُسم لها، وأخذ تلاميذ الكسائي وعلى رأسهم الفراء والأحمر وابن سعدان بإمطار سيبويه الأسئلة، وهو يجيبهم بلا كلل على مذهبه البصري، وهم يخالفونه ويخطّئونه بما يوافق مذهبهم الكوفي في علم النحو، حتى ملّ منهم ومن أسئلتهم.

وبينما هو في هذه الحالة من الضجر والتعب، إذ دخل الكسائي ومعه بعض الأعراب ممن كان ينتفع بهم لحاجة عند الخليفة والبرامكة، فسأل سيبويه: كيف تقول: كنتُ أظن أن العقرب أشد لسعة من الزنبور فإذا هو هي، أو فإذا هو إياها؟ فأجاب سيبويه: فإذا هو هي. فبيّن له الكسائي أن الوجهين جائزان، وكان قد اتفق مع هؤلاء الأعراب وهم أهل اللغة والنحو ضد سيبويه، فوافقوا الكسائي، واختتم المجلس على هزيمة سيبويه ظاهرا، ليعود إلى البصرة منكسرا، ثم يقرر ترك العراق كلها باتجاه الأهواز وقيل إلى بلدته البيضاء في فارس، لكن أجله يأتيه في الطريق سنة 180هـ/796م وهو في أواسط الثلاثينيات من عمره على الأرجح، إثر مرض ألم به، قيل إنه بسبب قهره وحزنه على تلك الهزيمة، ليرثي نفسه ورأسه في حجر أخيه قُبيل موته قائلا:
أُخيَّينِ كُنّا، فرّقَ الدّهر بيننا *** إلى الأمدِ الأقصى ومن يأمنِ الدّهرا!

مصدر النشرة : https://2u.pw/08bBn

#قُطوف_الأدب | "عرائس المروج"جبران خليل جبران من أجمل ما كتب جبران،كتاب يحتوي على ثلاث قصصٍ قصيرة، بسيط، خفيف، يمكن قراء...
06/11/2020

#قُطوف_الأدب | "عرائس المروج"جبران خليل جبران

من أجمل ما كتب جبران،كتاب يحتوي على ثلاث قصصٍ قصيرة، بسيط، خفيف، يمكن قراءته بسهولة في وقت انتظار شيء ما على مراحل، أو خلال رحلة.
القصة الاولى والتي يحمل الكتاب اسمها : عرائس المروج… قصة اسطورية تحمل نفَس الماضي البعيد جداً، يوم كان الناس يؤمنون بالآلهة وتحكّمها بالعالم وتتضمن فكرة تناسخ الأرواح.
كانت اللّغة متناسقة جداً مع الموضوع كأنّها جلده أو أكثر. القصة الثانية: ” مارتا البانية”، قصة تروي زاوية من حياة الفقر والبؤس، وكيف قد يُساق المرء منجرفًا وراء أحلامه وأوهامه ليقوده لهاوية أعمق. تروي استغلال القويّ للبسيط ثم سحقه.

لكن يبيّن إن الروح النقية تبقى في أعماقها صافية مهما داستها الأقدام القذرة.
أمّا القصّة الأخيرة: ” يوحنا المجنون”، فتحكي قصة رجل متأمل، عميق الإدراك في عالم يجمع بسطاء معدومين وكهنة مسيطرين. ويوم أن قام مدافعا عن الحقيقة ( برأيه) في وجه الطغيان؛ كان نصيبه أن وُسِمَ بالجنون.
هذا من ناحية المضمون، أمّا من ناحية التركيب، فاللغة على الرّغم من بساطتها إلا أنّها غنيّة، شاعرية، تَشعُر بها كـترنيمةٍ أو اغنية .تمضي في السطور كأنّك تنزلق على وجه جدول بين الحقول.
سلسة، ناعمة، متدفقة.. و لا تشعرك بكتل الاستعارات و البلاغة، بل هي معجونة بها و متناغمةٌ تماماً كـنهرٍ عذب.
الكتاب بكل قصصه الثلاثة، لوحة فنية طبيعية، كأنك تنظر إلى صورةٍ ملتقطة على جبال لبنان، بل رُبمّا صُوّرَ في هيئات مختلفة وفصول متنوعة.
نبضُ الانسانية فيه عالٍ جدًا. والشعور بالآخر و تقمص الاحساس كأنّه مشترك.
مستوى من الروحانية يقارب التحليق، تشعر بروحك خارج ضلوعك والنور بين يديك.
أثر الدّين جليّ وكبير، هنا كان دين المسيحية التي هي ديانة الكاتب باستثناء القصة الاولى التي عبرت عن مرحلة سابقة. وللعُمق و الفلسفة لمسة واضحة، كتابٌ، يُشعرك أنّ مزيداً من قراءاتٍ كهذه قد ينقل مستوى لغتك إلى عالمٍ آخر ورُبّما أيضا مستوى احساسك، تأملك، عمقك، فلسفتك، نظرتك للعالم…

مصدر النشرة : https://2u.pw/oKl00

#أعلام_وأقلام | العرّاب "أحمد خالد توفيق"أحمد خالد توفيق هو الكاتب والمؤلف والروائي والطبيب المصري أحمد خالد توفيق فراج،...
03/11/2020

#أعلام_وأقلام | العرّاب "أحمد خالد توفيق"

أحمد خالد توفيق هو الكاتب والمؤلف والروائي والطبيب المصري أحمد خالد توفيق فراج، ولد عام 1962م، ويعدّ في مقدّمة الكتّاب العرب في مجال أدب الرّعب، وهو الأديب الأشهر في المجال الذي يتعلق بأدب الشباب والخيال العلمي والفانتازيا ولُقّب بالعرّاب.
كانت البداية الأدبيّة لأحمد خالد توفيق من خلال كتابته لسلسةِ ما وراء الطبيعة، ولم يكن أدب الرّعب قد انتشر في ذلك الوقت، وعلى الرغم من ذلك فقد حقّقت هذه السلسة نجاحًا باهرًا، واستقبلها الجمهور بحفاوةٍ كبيرة، مما شجّع الكاتب على إتمامها، وأصدر بعدها العديد من المجموعات الأدبيّة التي حقّقت انتشارًا كبيرًا بين الجماهير، كما تُرجمت له روايات إلى لغات عدّة، كما أعيد نشرها.

وإضافةً إلى التأليف الرّوائي فقد اشتهر أحمد خالد توفيق أيضًا بالكتابات الصحفيّة، وقد كتب في مجلة الشباب التي تُصدرها مؤسّسة الأهرام، كما نُشر له مقالات في جريدة التحرير ومجلات أُخرى، وقد كان لتوفيق نشاطه في ترجمة الروايات ومن الروايات التي قام بترجمتها سلسلة "رجفة الخوف"، ورواية "نادي القتال" ورواية "عداء الطائرة الورقية" ورواية "ديرمافوريا".
ولم يمنعه نشاطه الأدبي من مزاولة مهنة الطب، فقد كان عضوًا في هيئة التدريس، واستشاريًا في قسم أمراض الباطنة في كليّة الطب في جامعة طنطا.وتوفي أحمد خالد توفيق في عام 2018م، بعد إصابته بأزمة صحيّة.

كتب أحمد خالد توفيق العديد من الروايات والمجموعات القصصية تمحوَر أغلبها حول أدب الرّعب الذي جعل منه مشهورًا ومحببًا بين جمهور الشباب خاصةً، ومن أهمّ مؤلفاته، من روايات ومجموعات قصصية: سلسلة ما وراء الطبيعة والتي بدأ إصدارها عام 1992م وانتهت في عام 2004م. سلسلة فانتازيا التي بدأ إصدارها عام 1995م. مجموعة قصصية بعنوان قوس قزح وصدرت عام 2005م. موسوعة الظلام التي صدرت في عام 2006م. مجموعة قصصيّة بعنوان الآن نفتح الصندوق، والتي صدرت عام 2007م.
موسوعة هادم الأساطير، التي صدرت عام 2007م. وغير ذلك الكثير.

مصدر النشرة : https://2u.pw/kZhFC

#أخطاء شائعة| أبداً، وقَطُّقُلْ: لَنْ أَكْذِبَ أَبَدًا.وقُلْ: لمَ ْأَكْذِبَ قَطُّ.لاتَقُلْ: لَنْ أُكْذِبَ قَطُّ.وَلا تَق...
01/11/2020

#أخطاء شائعة| أبداً، وقَطُّ
قُلْ: لَنْ أَكْذِبَ أَبَدًا.
وقُلْ: لمَ ْأَكْذِبَ قَطُّ.
لاتَقُلْ: لَنْ أُكْذِبَ قَطُّ.
وَلا تَقُلْ:لمَ ْأَكْذِبْ أبَدًا.

التَّحْلِيلُ: يُستَخْدمُ الظَّرفُ "قَطُّ" للنَّفْيِ في المَاضِي، وَفِي أَحْيَانٍ نادِرَةٍ يُسْتَخْدَمُ في غَيْرِ النَّفْي. كَما يُسْتَخدمُ الظَّرفُ "أبَدًا" للنَّفْي في المُسْتَقْبَلِ، كَما يُسْتَخْدَمُ قليلًا في غَيْرِ الَّنفي، ولا يَجُوزُ أنْ يُسْتَخْدَمَ أحَدُهُمَا في مَوْضِعِ الآخَرِ إلَّا إِذَا أَمْكَنَ تَأوِلُ الْمَاضِي بِمُسْتَقْبَلٍ، وَفي هَذِهِ الَحالَةِ يُمْكِنُ أنْ نَسْتَخْدِمَ "أبَدًا" مَعَ نَفْيِ الْمَاضِي. وَقَدْ وَرَدَ هَذَا في عَدِيْدٍ مِنْ كُتُبِ اللُّغَةِ، وَمِنْ بَيْنِهَا "مُعْجَمُ قَوَاعِدِ اللُّغَةِ" لِعَبْدِ الغَنِيّ الدَّقْرِ إِذْ يَقُولُ فِي مَعْنَى "أبَدًا": "وَلا يَدْخُلُ عَلَى الْمَاضِي إلَّا إِذَا كَانَ الْمَاضِي مُمْتَدَّاً إِلى المُسْتَقْبَلِ نَحْوَ قَوْلِهِ (تَعَالَى): {وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّىٰ تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ} (المُمْتَحَنَةُ: 4).
أمَّا "قَطُّ" فَقَدْ قَالَ فِيهَا الدَّقْرُ: "قَطُّ: بِفَتْحِ القَافِ وتَشْدِيدِ الطَّاءِ مَضْمُومَةً، وَتأْتِي ظَرْفَ زَمَانٍ لِاسْتِغْرَاقِ الزَّمَنِ المَاضِي، وتَخْتَصُّ بِالنَّفي، يُقَالُ: "مَا رَأَيْتُهُ قَطُّ". وَرُبَّما تُسْتَعْمَلُ مِنْ غَيْرِ نَفْيٍ كَمَا في الْحَدِيثِ "تَوَضَّأَ ثَلَاثًا قَطُّ" (كَمَا سُنَنِ أَبِي دَاوُدَ)".

مصدر النشرة : محمود عبد الرَّزاق جمعة،(الأخْظَاءُ اللُّغَويَّةُ الشَّائِعَةُ) في الأوساط الثَّقَافيَّةِ

#قُطوف_الأدب |"غادروني" محي الدين بن العربيغادَروني بِالأَثيلِ وَالنَقاأَسكُبُ الدَمعَ وَأَشكو الحُرَقابِأَبي مَن ذُبتُ ...
19/10/2020

#قُطوف_الأدب |"غادروني" محي الدين بن العربي

غادَروني بِالأَثيلِ وَالنَقا
أَسكُبُ الدَمعَ وَأَشكو الحُرَقا
بِأَبي مَن ذُبتُ فيهِ كَمَداً
بِأَبي مَن مُتُّ مِنهُ فَرَقا
حُمرَةُ الحَجلَةِ في وَجنَتِهِ
وَضَحُ الصُبحِ يُناغي الشَفَقا
قَوَّضَ الصَبرُ فَطَنَّبَ الأَسى
وَأَنا ما بَينَ هذَينِ لَقا
مَن لِبَثّي مَن لِوَجدي دُلَّني
مَن لِحُزني مِن لِصَبٍّ عَشِقا
كُلَّما ضَنَّت تَباريحُ الهَوى
فَضَحَ الدَمعُ الجَوى وَالأَرَقا
فَإِذا قُلتُ هَبوا لي نَظرَةً
قيلَ ما تُمنَعُ إِلّا شَفَقا
ما عَسى تُغنيكَ مِنهُم نَظرَةٌ
هِيَ إِلّا لَمحُ بَرقٍ بَرَقا
لَستُ أَنسى إِذ حَدا الحادي بِهِم
يَطلُبُ البَينَ وَيَبغي الأَبرَقا
نَعَقَت أَغرِبَةُ البَينِ بِهِم
لا رَعى اللَهُ غُراباً نَعَقا
ما غُرابُ البَينِ إِلّا جَمَلٌ
سارَ بِالأَحبابِ نَصّاً عَنَقا

المصدر:https://2u.pw/XGBd5

#قُطوف_الأدب | رواية: موسم الهجرة إلى الشمال "الطيب صالح"  مثّلت رواية موسم الهجرة إلى الشمال وقت ظهورها؛ حدثاً استثنائي...
12/10/2020

#قُطوف_الأدب | رواية: موسم الهجرة إلى الشمال "الطيب صالح"

مثّلت رواية موسم الهجرة إلى الشمال وقت ظهورها؛ حدثاً استثنائياً في تاريخ الرواية العربية، وانطلاقًا إلى آفاق جديدة في الثقافة العربية، فبعد أكثر من خمسين عاماً من ظهور الرواية، لا تزال رواية موسم الهجرة إلى الشمال طازجة، كيوم ولادتها. وفي السياق الذي نشهده من موجات اللاجئين والمهاجرين العرب في أوروبا، وموقف الدول الأوروبية من ذلك مع صعود تيار اليمين فيها، فإن الرواية تكتسب معاني جديدة، وتمنح القارئ فرصة لرؤية الأحداث بطريقة مدهشة .

كتب الطيب صالح روايته أواسطَ الستينيات، كانت مجتمعات العالم العربي وأفريقيا والعالم الثالث قد خرجت لتوها من ربقة الاستعمار العسكري الطويل، مفعمة بالأمل في التخلص من آثاره المزمنة، أو من جُرثومته -كما سماها في الرواية- التي تركها في نسيج هذه المجتمعات.

استعرضت الرواية فكرتها من خلال ثلاث شخصيات رئيسية، مثّل كل منها رؤية مختلفة للوجود، تظهر في أول الرواية شخصية الراوي الذي يمثل الجيل الثالث في الرواية، والذي عاش أغلب حياته بعد رحيل الاستعمار الإنجليزي، ثم هناك شخصية الجد والتي مثلت بساطة المجتمع التقليدي، مجتمع ما قبل الاستعمار والتحديث، ثم شخصية مصطفى سعيد؛ الشخصية الرئيسية والأكثر إثارة للتأمل، طفل يتيم الأب يعيش هو وأمه وحيديْن، ويقرر الالتحاق بالمدرسة والتعليم النظامي الحديث، ليُظهر هناك تفوقاً ونبوغاً ملفتين للنظر، يرى فيه المعلمون معجزة، إذ يقول له ناظر المدرسة: "هذه البلد لا تتسع لذهنك". ثم سهل عليه الدراسة في القاهرة ولم يبلغ الثانية عشر بعد، ومن هناك وبمساعدة عائلة مستشرق إنجليزي يكمل رحلته للدراسة في لندن.

تحوّل مصطفى سعيد إلى أسطورة يحكي عنها كثيرون، أبحر في الثقافة الغربية حتى شعر بأنه امتلكها، مستوعباً كل تفاصيلها ومركّباتها الثقافية في المسرح والموسيقى والاقتصاد؛ عرف الحانات والمقاهي والمسارح والأندية، وأجاد اللغة الإنجليزية كما يتكلمها أبناؤها، وكتب العديد من الكتب. استطاع هضم الثقافة الغربية لكنّ شيئاً ما في قرارة نفسه كان ينحيه عن الاندماج الكامل معها وعن تخطيها، ليُمثل بذلك جيل الوسط في الرواية، الجيل الذي خاض تجربة الاستعمار وتشربها حتى النخاع، ومن خلال شخصيات الرواية وكيفية تمثلها لعالمها تفتح الرواية أسئلة متعددة، وأبعاداً متنوعة وزوايا وتفاصيل مثيرة، كلها تغري بالدراسة.
المصدر:https://2u.pw/FG1su

#أخبار_العربيّة | اليوم العالمي للمعلمينis.gd/o0v0wU
05/10/2020
اليوم العالمي للمعلمين

#أخبار_العربيّة | اليوم العالمي للمعلمين

is.gd/o0v0wU

اليوم العالمي للمعلمين 4 تشرين اﻷول (أكتوبر) ينظم اليوم العالمي للمعلمين سنوياً بتاريخ 5 تشرين الأول/ أكتوبر منذ عام 1994، لإحياء ذكرى توقيع توصية اليونسكو ومنظمة العم...

05/10/2020
#قُطوف_الأدب | سنتُها الجديدة " ميخائيل نعيمة"تُصور هذه القصة بلدة لبنانية غاية في جمالِ نسائِها، ومشروباتها، ومنتجاتها ...
05/10/2020

#قُطوف_الأدب | سنتُها الجديدة " ميخائيل نعيمة"

تُصور هذه القصة بلدة لبنانية غاية في جمالِ نسائِها، ومشروباتها، ومنتجاتها الطبيعية وحياة شيخها ووجيه أهلها أبو ناصيف.

يصورُ نعيمة حياة أهل القرية وعاداتهم الاجتماعية والشعبية، لكنَّ المشكلة التي تُثارُ في الحدوثة، أنَّ أبا ناصيف قد رُزقَ بعددٍ كبير من البنات، وانَّه يرغب في طفل يرثه ويحملُ اسمه. وأبو نصيف لا يرى ـ كما يرى أهل لبنان ـ أنَّ البنت كالولد فهي لاتحمل اسم الأبِ في رأيهم ـ كما يحملهُ الولد.

لذا فالرجل يستعينُ بالعذراءِ وبمارِ الياس أنْ يهباهُ ولداً ويصور نعيمة في القصة انتظاره لحظة ولادة مولود جديد للرجل. وكيف كان يخرجه ـ أحياناً ـ انتظاره لحظة الميلاد، التي كان يتمنى أن يكون المولد ذكراً لا أُنثى، عن مكانته الدينية إلى درجةٍ تقترب من الكُفر، وأنَّه في النهاية لمَّا عَلِمَ بأنَّ المولود أُنثى أخذهُ لتوهِ، ودفنه حيَّا بيده، وادَّعى أنَّ المولود كان ذكراً لكنَّهُ وُلِدَ ميتا .


ولعلَّ نعيمة يوحي في نهاية القِصة بأنَّ أبا ناصيف وهو أحدُ رِجال الدين المسيحي، قد ارتدَّ عن دينه بعد تلك الحادثة!
كل ذلك جاءَ بأسلوب أقرب إلى الفكاهة منه إلى الجدّ، فيه مرارة وسُخرية من العادات الاجتماعية والتقاليد الموروثة لدى بعض طبقات المجتمع المسيحي.

وهذه القصة التي بدَت أقرب إلى البِناء القصصي المتكامل، حيث بدأ الحدثُ فيها مع لحظة وجود رجلٍ في مكانة أبي ناصيف، صاحب مكانة دينية واجتماعية، ومع ذلك فلن يجدْ من يرثه لأنَّ خلفه، كله بنات سبع بنات ، وفي لحظة ولادة المولود الثامن له، كان أبو ناصيف هائجا غير متَّزن، ينتظر أنْ تضع زوجته ولداً ذكراً ، وفي انتظار هذه اللحظة يعيش لحظات موزَّعة بين الحلُمِ والواقع، فهو لا يُريدُ أنْ يسمع إلَّا أنَّ زوجته قد وضعت ابناً، وأنَّ القابلة ستُخبِرهُ بذلك ، حتى الصور التي على الحائط للقديسين واللصوص قد انقلبت إلى صور طفل صغير هو ابنه الذي سيولد، لكن آماله تذهب مع الريح، عندما يكون المولد بنتاً ، فيُبادر إلى حملها إلى المقبرة ليدفنها حية.

يُصور نعيمة في هذه القصة بعضا من جوانب تفكير الناس في بلاده في بدايات القرن العشرين ، ويستعمل في ذلك أساليب عديدة منها السرد والوصف والحوار وإظهار الدَّهشة ، ويستعمل لغة سهلة واضحة أقرب ما تكون إلى لغة الشعب التي يستخدمونها في حياتهم اليومية.

ولا يخلو أُسلوبه من التعريض بالمعتقدات الاجتماعية والعادات البالية التي تُسيطر على المجتمع العربي واللبناني بشكل خاص.
المصدر:https://2u.pw/vZTUi

Adresse


Notifications

Soyez le premier à savoir et laissez-nous vous envoyer un courriel lorsque المرصد الأوروبي لتعليم اللغة العربية publie des nouvelles et des promotions. Votre adresse e-mail ne sera pas utilisée à d'autres fins, et vous pouvez vous désabonner à tout moment.

Contacter L'entreprise

Envoyer un message à المرصد الأوروبي لتعليم اللغة العربية:

Vidéos

Organisations à But Non Lucratifss á proximité